undefined

هناك بعض المعتقدات الخاطئة حول التغذية والتي قد يتصورها الكثير, ومن هذه المعتقدات  ما يلي:

  1.   الطفل الممارس للرياضة يحتاج إلى تناول كمية كبيرة من المواد الكربوهيدراتية  والدهنية لتعطيه الطاقة اللازمة للحركة, ويمكن التقليل من الخضروات. وهذا خطأ كبير عندما تظهر البدانة والكسل وتظهر أمراض الجهاز الهضمي والكبد وأمراض نقص الفيتامينات.
  2.   الإفراط فى المواد البروتينية مفيد لنمو العضلات. وهذا غير صحيح حيث أن زيادة تناول البروتينات يعمل على زيادة التعفن في الأمعاء وإجهاد الكبد وزيادة كمية الأملاح في البول وتسب الأملاح في المفاصل, وبالتالي التأثير الضار على الكليتين ولذلك لا تعطى للطفل أكثر من حاجته.   
  3.    تناول أي كمية من الكربوهيدرات لا ضرر منه حيث أنها تزيد من الطاقة التي يستخدمها الجسم أثناء الممارسة, وهذا غير صحيح تماما حيث يأخذ منه الجسم  ما يلزمه من الطاقة والباقي يترسب فئ الجسم على شكل دهون تؤثر على شكل الجسم ويزيد الوزن وبالتالي تقل حركة الفرد ويكون عرضة لأمراض السمنة مثل: السكر تلف الأمعاء وغيرها. ولذلك لا تعطى الجسم أكثر من حاجته.
  4.   يمكن للفرد أن يتناول اى كمية من المواد الدهنية طالما انه يمارس أنشطة حركية. وهذا غير صحيح فلا يجب أن تزيد كمية الدهون التي يتناولها الإنسان عن الحد المطلوب حيث أنها تعمل على إنهاك الكبد والمرارة وتساعد على تصلب الشرايين وأمراض أخرى. فيجب ألا تزيد الكمية عن الحد المطلوب.
  5.   الخضروات والفاكهة ليست ضرورية لجسم الإنسان باستمرار ويمكن الاستغناء عنها بمواد غذائية أخرى. هذا مفهوم خاطئ حيث أن عدم تناول مثل هذه الأنواع باستمرار وبكمية معقولة يؤدى إلى الإمساك وعواقبه, كما يؤدى إلى خفض الفيتامينات الضرورية لعمل الأجهزة الحيوية بالجسم علاوة على الإصابة بأمراض أخرى كثيرة فتناول الخضروات والفاكهة ضروري للجسم.
  6.   أثناء ممارسة الأطفال للأنشطة الحركية يفضل البحث عن مصدر طاقة سريع مثل المواد السكرية لتعويض الطاقة التي فقدها الطفل أثناء الممارسة. وهذا غير معقول لأن تعود الطفل على هذا يحرمه من تناول وجبات غذائية كاملة حيث يتناول عنصر واحد من الغذاء, وهذا لا يكفى لعمليات النمو المطلوبة ويكون آثار ذلك سلبية على صحة الطفل. فيمكن أن تعتل صحة الطفل ويتعرض لكثير من الأمراض.ويكون نتيجة ذلك أن يحرم الطفل من أشياء كثيرة يحبها.
  7.    تعاطي أي كمية من الفيتامينات لا تضر لأن الجسم يأخذ ما يحتاجه منها والزائد يتصرف عن طريق البول. طبعا هذا المفهوم خاطئ حيث أن كمية زيادة من الفيتامينات تصيب الجسم بالأمراض وعلى سبيل المثال ما ذكر عن فيتامين أ وفيتامين ج- فيلزم أن يكون استخدام أقراص الفيتامينات تحت إشراف طبيب إذا كانت ضرورية والجسم في حاجة إليها.
  8.   أقراص الملح ضرورية أثناء الممارسة الرياضية. هناك مفهوم خاطئ لدى الكثيرين بأن كل من يمارس أنشطة رياضية يخرج كمية كبيرة من العرق حاملة معها الكثير من الأملاح ولذلك يجب تناول أقراص الملح حتى ولم يشعر الطفل بالحاجة إلى الملح.
  9. وهذا غير صحيح حيث يوجد في كل فرد خلايا تذوق وهى التي تكشف عن مدى حاجة الفرد للملح إذا نقص في جسم الإنسان وليست كثرة العرق فعن طريق هذه الخلايا فقط يشعر الفرد بأنه في حاجة إلى تناول بعض الأطعمة المالحة وليس الأقراص.
  10. ولا ننسى أن تناول كمية كبيرة من الملح تساعد على ارتفاع ضغط الدم وظواهر أخرى غير مرضية وخطيرة مثل الجلطة وخلافه. ولا داعي للدخول في مشكلات نحن في غنى عنها بسبب هذا التصرف.
المصدر: د/عبد الحميد شرف (كتاب التربية الرياضية والحركية للأطفال الأسوياء ومتحدى الإعاقة) سنة2001

ساحة النقاش

منتدى الأطفال العرب يوليو2012

المقالات الأحدث

  • إتفاقية حقوق الطفل

    تهدف الاتفاقية إلى وضع معايير للدفاع عن الأطفال ضد الإهمال والإساءة اللذين يواجهونهما، بصورة يومية وبدرجات متباينة، في جميع البلدان. وتحرص الاتفاقية على إفساح المجال للفروق الثقافية والسياسية وللاختلافات المادية بين الدول. أما أكثر الاعتبارات أهمية فهو مصلحة الطفل الفضلى.

  • اللعب ومراحل النمو عند الطفل

    اللعب حركة عضوية أو فعل إرادي منجز في حدود معينة من حيث الوقت والمكان يصاحبه وعي من الطفل ذاته، كما أن اللعب هو حقيقة واقعة بالنسبة للطفل وهو الوظيفة الحقيقية للطفولة في مجملها و سبب وجودها أن اللعب فترة يستغل خلالها الطفل قواه لداخلية و يصل إلى اللذة التي لا يشعر بها غيره وهذه الفعلية تعبير عن شخصية الطفل .

  • أهداف منتدى أطفال تونس

    ويهدف هذا المنتدى إلى التعريف بمنتدى الأطفال العرب، وبعث نموذج تونسي لمنتدى أطفال العرب، وتشجيع مشاركة الأطفال وخلق فرص للاستماع إليهم والتعرف على وجهات نظرهم، إلى جانب تعزيز قدرات الأطفال في التعبير باستعمال أدوات فنية. ويهدف منتدى الأطفال العرب إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأطفال وتشجيع وتيسير مشاركتهم الفاعلة والعمل على دعم مناخ اجتماعي مناسب

  • اليوم الثالث من الدورة التدريبية منتدى الأطفال العرب بتونس وموقع sawa-online.org

    تقديم لانطلاق اشغال ورشات تدريب اليوم الثالث من ملتقى منتدى الأطفال العرب بتونس

  • العنف ضد الطفل - زهــيــر عــزعــوزي

    العنف المسلط على الأطفال واحد من أهم المواضيع المطروحة في المجتمع العربي

أحدث الصور

شرفتنا

السيدة مارتا سانتوس بابي (برتغالية الجنسية) ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال.
جارى التحميل