أطفال الشوارع قضية المجتمع والقنبلة الموقوتة التي تدق ناقوس الخطر على اى مجتمع وتهدد أمنه وسلامته ويجب تكاتف الجهود لمواجهة هذا الطوفان من التراكمات والإهمال والتجاهل لان الطفل مازال يعانى من مشاكل كثيرة أهمها إهمال الأسرة والتسرب من التعليم واستغلاله كعمالة .

وقضية الطفل المصري فرضت نفسها بعد قضية 25 يناير وما شاهدناه في مسرح الأحداث عندما قام مجموعة من أطفال الشوارع بحرق المجمع العالمي.

·        كيف نواجه من استغلهم في هذا العمل التخريبي خاصة لأنه لا توجد مؤسسات لتعليم وتدريب هؤلاء الأطفال على حرفة لحمايتهم بل نحمل هذا المجتمع الذي ساعد على إفراز هذه النوعية من البشر.

ولا توجد إحصائية مؤكدة لحصر عدد أطفال الشوارع فهناك عدد من المحافظات تعتبر محافظات جاذبة لهم كالقاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية من السهل على الطفل ركوب القطار من الوجه القبلي أو البحري هاربا من قسوة المعيشة إلى اى محافظة باحثا عن عمل ليدر عليه دخلا ماديا يتعايش منه.

·         ويتعرض أطفال الشوارع لرفض المجتمع لكونهم أطفالا غير مرغوب فيهم في مناطق معينة بسبب مظهرهم العام وسلوكهم.

·        وأظهرت الأبحاث التي أجريت على أطفال الشوارع تعدد العوامل التي أدت إلي ظهور المشكلة ونموها واتفق الجميع على أن اغلبها يرجع إلى الفقر والبطالة والتفكك الأسرى والإهمال والتسرب من التعليم.

·        ويجب الاستعانة بباحثات من الشرطة للتعامل مع هؤلاء الأطفال وتوفير التدابير اللازمة لحمايتهم أثناء الحجز ومنعهم من الاختلاط بالمجرمين وزيادة أعداد دور الاستقبال لتقديم الرعاية الكاملة وأماكن للترفيه حتى يتم أعادة دمجهم بالمجتمع وأعادتهم إلى أسرهم أطفال أصحاء أقوياء.

المصدر: جريدة الجمهورية- الاثنين 2012/1/19 صفحة 8

ساحة النقاش

منتدى الأطفال العرب يوليو2012

المقالات الأحدث

  • إتفاقية حقوق الطفل

    تهدف الاتفاقية إلى وضع معايير للدفاع عن الأطفال ضد الإهمال والإساءة اللذين يواجهونهما، بصورة يومية وبدرجات متباينة، في جميع البلدان. وتحرص الاتفاقية على إفساح المجال للفروق الثقافية والسياسية وللاختلافات المادية بين الدول. أما أكثر الاعتبارات أهمية فهو مصلحة الطفل الفضلى.

  • اللعب ومراحل النمو عند الطفل

    اللعب حركة عضوية أو فعل إرادي منجز في حدود معينة من حيث الوقت والمكان يصاحبه وعي من الطفل ذاته، كما أن اللعب هو حقيقة واقعة بالنسبة للطفل وهو الوظيفة الحقيقية للطفولة في مجملها و سبب وجودها أن اللعب فترة يستغل خلالها الطفل قواه لداخلية و يصل إلى اللذة التي لا يشعر بها غيره وهذه الفعلية تعبير عن شخصية الطفل .

  • أهداف منتدى أطفال تونس

    ويهدف هذا المنتدى إلى التعريف بمنتدى الأطفال العرب، وبعث نموذج تونسي لمنتدى أطفال العرب، وتشجيع مشاركة الأطفال وخلق فرص للاستماع إليهم والتعرف على وجهات نظرهم، إلى جانب تعزيز قدرات الأطفال في التعبير باستعمال أدوات فنية. ويهدف منتدى الأطفال العرب إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأطفال وتشجيع وتيسير مشاركتهم الفاعلة والعمل على دعم مناخ اجتماعي مناسب

  • اليوم الثالث من الدورة التدريبية منتدى الأطفال العرب بتونس وموقع sawa-online.org

    تقديم لانطلاق اشغال ورشات تدريب اليوم الثالث من ملتقى منتدى الأطفال العرب بتونس

  • العنف ضد الطفل - زهــيــر عــزعــوزي

    العنف المسلط على الأطفال واحد من أهم المواضيع المطروحة في المجتمع العربي

أحدث الصور

شرفتنا

السيدة مارتا سانتوس بابي (برتغالية الجنسية) ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال.