undefined

 البرلمان العربي للأطفال

مقدمة:

تولى جامعة الدول العربية اهتماما متزايدا بالطفولة وتعمل على تشجيع الجهود الرامية إلى ترسيخ الانتماء ودعم مقومات الهوية العربية لدى الطفل، وتعزيز مقومات الإبداع الأدبي والفني، وتنمية التفكير العلمي والثقافة الابتكارية لدى الأطفال حيث أنهم سيتولون بعد سنوات ليست ببعيدة قيادة هذه الأمة.

إن تأمين حقوق الطفل وتنمية قدراته أصبحت في مقدمة اهتمامات جامعة الدول العربية، وقد تجلى ذلك من خلال الجهود التي بذلت خلال السنوات الماضية في رسم السياسات ووضع البرامج والخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى تحسين وضع الأطفال في المنطقة العربية، ولتأكيد حقوقهم اقر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة وثيقة "الإطار العربي لحقوق الطفل" كمرجعية للعمل فى القضايا المتعلقة بالطفولة خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، وتلا ذلك اعتماد "خطة العمل العربية الثانية للطفولة"خلال المؤتمر العربي الثالث رفيع المستوى لحقوق الطفل ( تونس/ 2004)، التي اقرها مجلس الجامعة على مستوى القمة ( تونس/ 2004) ، وهى خطـة عشرية ( 2004-2015) تسترشد بها الدول العربية فى وضع خطط وبرامج وطنية يراعى فى تنفيذها ان تكون منسجمة مع المبادئ العامة المنصوص عليها فى اتفاقية حقوق الطفل التى صادقت عليها الدول العربية.

وانطلاقا من اهتمام جامعة الدول العربية بحق الأطفال في المشاركة والتعبير عن آرائهم بحرية في جميع القضايا التي تمس حياتهم وتؤثر عليها كما نصت المــادة (12) من اتفاقية حقوق الطفوله إيمانا منها بان هذه المشاركة تعد من أهم العناصر التي تفضي إلى إرساء مبادئ الديمقراطية، وتأكيدا على حق الطفل فى حرية الرأي والتعبير وتشجيع الحوار المتبادل والمفتوح معه بهدف تنمية قدراته على تحمل المسئولية، وسعيا إلى توسيع قاعدة المشاركة لدى أطفال الوطن العربي، أوصت  لجنة الطفولة العربية فى دورتها الحادية عشـر(الخرطوم /2005) بالموافقة على المقترح المقدم من المجلس القومي لرعاية الطفولة في جمهورية السودان بإنشاء برلمان عربي للأطفال.

المصدر: اداره البرامج - المجلس العربى للطفوله والتنميه

ساحة النقاش

منتدى الأطفال العرب يوليو2012

المقالات الأحدث

  • إتفاقية حقوق الطفل

    تهدف الاتفاقية إلى وضع معايير للدفاع عن الأطفال ضد الإهمال والإساءة اللذين يواجهونهما، بصورة يومية وبدرجات متباينة، في جميع البلدان. وتحرص الاتفاقية على إفساح المجال للفروق الثقافية والسياسية وللاختلافات المادية بين الدول. أما أكثر الاعتبارات أهمية فهو مصلحة الطفل الفضلى.

  • اللعب ومراحل النمو عند الطفل

    اللعب حركة عضوية أو فعل إرادي منجز في حدود معينة من حيث الوقت والمكان يصاحبه وعي من الطفل ذاته، كما أن اللعب هو حقيقة واقعة بالنسبة للطفل وهو الوظيفة الحقيقية للطفولة في مجملها و سبب وجودها أن اللعب فترة يستغل خلالها الطفل قواه لداخلية و يصل إلى اللذة التي لا يشعر بها غيره وهذه الفعلية تعبير عن شخصية الطفل .

  • أهداف منتدى أطفال تونس

    ويهدف هذا المنتدى إلى التعريف بمنتدى الأطفال العرب، وبعث نموذج تونسي لمنتدى أطفال العرب، وتشجيع مشاركة الأطفال وخلق فرص للاستماع إليهم والتعرف على وجهات نظرهم، إلى جانب تعزيز قدرات الأطفال في التعبير باستعمال أدوات فنية. ويهدف منتدى الأطفال العرب إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأطفال وتشجيع وتيسير مشاركتهم الفاعلة والعمل على دعم مناخ اجتماعي مناسب

  • اليوم الثالث من الدورة التدريبية منتدى الأطفال العرب بتونس وموقع sawa-online.org

    تقديم لانطلاق اشغال ورشات تدريب اليوم الثالث من ملتقى منتدى الأطفال العرب بتونس

  • العنف ضد الطفل - زهــيــر عــزعــوزي

    العنف المسلط على الأطفال واحد من أهم المواضيع المطروحة في المجتمع العربي

أحدث الصور

شرفتنا

السيدة مارتا سانتوس بابي (برتغالية الجنسية) ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال.