(2) - تدريب على كيفية التعامل مع الإعلام :

أ. رانيا زاخيا – هيئة إنقاذ الطفولة السويدية:

تم توعية الأطفال بحقهم أثناء المقابلات وحقهم فى رفض الإجابة على أى سؤال لا يريدون إجابته. رانيا أعطت فكرة للمشاركين عن أهمية التأكد من أن المعلومات التى بود الطفل إعطائها لا تسبب أى أذى لأى شخص.

كانت هذه الجلسة عن الإعلام مفيدة جداً للأطفال ومنبثقة من حق الطفل من ناحية الحماية العامة. كان هناك وعى جيد بين الأطفال ومشاركة فى الحوار. هذة الجلسة كانت أيضاً بمثابة تدريب وتنوير مع رفع وعيهم بخصوص حقوقهم قبل وأثناء وبعد أى لقاء صحفى.

(3) - تعريف بالأمم المتحدة وأجهزتها و اتفاقية حقوق الطفل:

كانت هذه الجلسة مفيدة لللأطفال للتعرف على آليات الأمم المتحدة والفرق بين الإتفاقية والوثيقة والمبدأ.

أثناء هذه الجلسة، تطرقت طفلة إلى قضايا مثل العقوبات الجسدية والضرب بالمدارس وقرار الوزير بمنع الضرب بالمدارس ثم إلغاؤه لهذا القرار. أظهر عدد من الأطفال إستيائهم من إلغاء قانون منع الضرب بالمدارس.

تطرقت طفلة أخرى إلى قضية عدم إلتزام كل الدول الموقعة على إتفاقية حقوق الطفل بالإتفاقية، وأن أطفال فلسطين والعراق لهم الحق فى التعليم المجانى.

undefined

مما ترك أثراً عميقاُ لدى الأطفال وعكس إستجابة كبيرة كان فيلما صامتاُ عرضه د. عصام على الأطفال. الفيلم ذاته عبر عن مشاركة الطفل للطفل المحروم ورغبته فى المشاركة وتخفيف آلامه وحدة معاناته ، عكس الفيلم عدد من مظاهر إنتهاكات حقوق الطفل سواء متعمدة أم غير منعمدة من خلال الجوع، التشرد، الطفولة المحرومة، عمالة الأطفال، والعنف ضد الأطفال من قٍِبل أطفال آخرين أكبر سناً ومن جراء الحروب والدمار.

كان هناك نقاش بعد عرض الفيلم أكد نجاح تلقى رسالة الفيلم. بعد ذلك عرض الأطفال أمنياتهم ومطالبهم التى يودون توصيلها إلى وفود الدول العربية بالمؤتمر وكان من ضمن هذه الأمنيات والمطالب:

أن تخلو الشوارع العربية من الأطفال العاملين وأن تخلو السجون من الأطفال أو أن يتم فصلهم عن الكبار فى السجون (مشاركة من اليمن)

(4) - إعداد كلمة الافتتاح:

تم تقسيم الأطفال إلى مجموعات عمل لتحديد ما يريدون توصيله إلى وفود البلدان العربية وممثلى الأمم المتحدة. وكانت كلمتهم التى ألقوها تعبر عن أحلامهم ومطالبهم.

فى الإفتاح أيضا، ألقت السيدة / سانا جونسون من هيئة إنقاذ الطفولة، كلمة كان من ضمنها أنه "من المهم أن نرى إحتياجات الأطفال من خلال أعينهم هم ومن منظورهم وكما يرونها".

المصدر: اداره البرامج - المجلس العربى للطفوله والتنميه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 388 قراءة
Square_284

ساحة النقاش

منتدى الأطفال العرب يوليو2012

المقالات الأحدث

  • إتفاقية حقوق الطفل

    تهدف الاتفاقية إلى وضع معايير للدفاع عن الأطفال ضد الإهمال والإساءة اللذين يواجهونهما، بصورة يومية وبدرجات متباينة، في جميع البلدان. وتحرص الاتفاقية على إفساح المجال للفروق الثقافية والسياسية وللاختلافات المادية بين الدول. أما أكثر الاعتبارات أهمية فهو مصلحة الطفل الفضلى.

  • اللعب ومراحل النمو عند الطفل

    اللعب حركة عضوية أو فعل إرادي منجز في حدود معينة من حيث الوقت والمكان يصاحبه وعي من الطفل ذاته، كما أن اللعب هو حقيقة واقعة بالنسبة للطفل وهو الوظيفة الحقيقية للطفولة في مجملها و سبب وجودها أن اللعب فترة يستغل خلالها الطفل قواه لداخلية و يصل إلى اللذة التي لا يشعر بها غيره وهذه الفعلية تعبير عن شخصية الطفل .

  • أهداف منتدى أطفال تونس

    ويهدف هذا المنتدى إلى التعريف بمنتدى الأطفال العرب، وبعث نموذج تونسي لمنتدى أطفال العرب، وتشجيع مشاركة الأطفال وخلق فرص للاستماع إليهم والتعرف على وجهات نظرهم، إلى جانب تعزيز قدرات الأطفال في التعبير باستعمال أدوات فنية. ويهدف منتدى الأطفال العرب إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأطفال وتشجيع وتيسير مشاركتهم الفاعلة والعمل على دعم مناخ اجتماعي مناسب

  • اليوم الثالث من الدورة التدريبية منتدى الأطفال العرب بتونس وموقع sawa-online.org

    تقديم لانطلاق اشغال ورشات تدريب اليوم الثالث من ملتقى منتدى الأطفال العرب بتونس

  • العنف ضد الطفل - زهــيــر عــزعــوزي

    العنف المسلط على الأطفال واحد من أهم المواضيع المطروحة في المجتمع العربي

أحدث الصور

شرفتنا

السيدة مارتا سانتوس بابي (برتغالية الجنسية) ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال.
جارى التحميل