ولاء يوسف

هل من الممكن أن يتسبب ضعف النظر في ضعف تحصيل طفلك أو تدنى مستواه التعليمي في الفصل؟

تجيب د.إيمان أسامه إبراهيم استشاري طب و جراحة العيون بطب عين شمس موضحة أن هذا وارد جدا  لذلك يجب عمل كشف نظر كامل للطفل على كل عين على حدة في سن دخول المدرسة لأنه في هذه المرحلة يمكن تشخيص ومعالجة معظم حالات ضعف النظر لدى الأطفال. ونظرا إلى أهمية هذه الفحوصات لا بد من إجرائها في الوقت المحدد لما فيه من توفير للجهد والوقت, فكثير من الحالات التي يكون بها المستوى التعليمي لدى التلميذ متدن يكون السبب في وجود مشاكل في النظر دون إدراك الأهل أو المدرس لهذه المشكلة التي يمكن أن تعالج بسهولة إذا تم اكتشافها مبكرا.

وتضيف د. إيمان أن فحوصات النظر عند الأطفال معقدة بسبب صغر سنهم وعدم قدرتهم على التواصل بالكلام والتعبير عن الصور والأشكال التي يرونها ورغم ذلك فان فحوصات النظر تبدأ منذ اليوم الأول للولادة على يد طبيب الأطفال ويسمى فحص انعكاس الضوء وهدفه تشخيص الحالات التي تسبب إعاقة مسار الضوء من الخارج إلي داخل العين "كالمياه الزرقاء".

أما الفحص الثاني فيتم في عمر ثلاثة أشهر ويتم عادة في المنزل للتأكد من حركات العين(في هذا الجيل يستطيع الطفل أن يتبع بعينيه المؤثرات الخارجية المتحركة مثل حركات اليدين أو الوجه أو الضوء المتحرك) وعدم تمكنه من التتبع دليل على وجود مشكلة في النظر أو في العين نفسها وبعد هذه المرحلة وإذا لم تظهر أية مشاكل يتم فحص الطفل في عمر السنة والنصف ثم السنوات الثلاث عن طريق طبيب عيون فقط, فعندئذ يستطيع الطفل عادة أن يعبر عن الصور التي يراها ويتواصل مع الطبيب لتشخيص الحالة تماما.

وتنصح د.إيمان في الحالات التي يعانى فيها احد الوالدين من ضعف نظر أن يقوما بفحص نظر أطفالهم عند طبيب العيون مرة في السنة على الأقل.

وبما أن الأهالي شركاء للطبيب في كل مرحلة من مراحل التشخيص, ففي السن المبكرة حتى ثلاثة أشهر يجب عليهم الانتباه لحركات عيني طفلهم ومدى مقدرته على تتبع حركة الأجسام القريبة منه ومدى تناسق هذه الحركات وفى السن الأكبر على الأهل الانتباه إلى ما أذا كان الطفل يجلس قريبا من شاشة التلفاز ليتمكن من الرؤية بوضوح؟ أو يشكو من أوجاع رأس مستمرة؟ وهل يستطيع تميز الألوان؟ وعلى يمشى رافعا رأسه؟ أم يخفضه إلى الأسفل هذه كلها دلائل لوجود مشكلة في حركة العينين إلى الأعلى والأسفل, أما إذا كان يدير رأسه إلى جهة معينة فقط.. فهذا دليل على وجود مشكلة في حركات العينين الأفقية.

هذه الحالات وغيرها لابد أن تضئ الضوء الأحمر لدى الأهل لإمكانية وجود مشكلة في النظر, ويجب التوجه فورا لإجراء فحوصات لدى طبيب العيون.

وتضيف د.إيمان إلى أهمية تشخيص حالات ضعف النظر عند الأطفال ومعالجتها في الوقت المناسب هي في غاية الأهمية نظرا لإمكانية حدوث كسل في العين وهو ضعف النظر الذي يستمر إلى ما بعد7-8 سنوات, ولكي نتحاشى حدوث كسل العين تعالج هذه الحالة بواسطة نظارات  لإعطاء فرصة للعين الضعيفة أن تقوم بتقوية نفسها, فعدم علاج هذه الحالة مبكرا سيبقى العين مع إعاقة دائمة في النظر.

كما تنصح كل أم أن تعلم أنها هي الشخص الوحيد المؤهل لفحص النظر عند الأطفال وتشخيص حالات ضعف النظر هو طبيب العيون فقط, أن مشاهدة التلفاز عن قرب لا تؤدى إلى ضعف مباشر في النظر بل إلى تعب في عضلات العينين, كما أن استعمال الحاسوب لساعات طويلة متواصلة يؤدى إلى جفاف العين وإرهاق عضلاتها.

ولا توجد إثباتات علمية على أن القراءة والكتابة في الضوء الخافت تؤدى إلى ضعف  في النظر بل تؤدى إلى اضطرار العينين لبذل مجهود إضافي ما يرهقهما, لذلك ننصح بان تكون الغرف الدراسية (في المدرسة والبيت) مضاءة بشكل جيد.                

المصدر: جريدة الاهرام-المرأة والطفل الثلاثاء 2012/1/10 صفحة 22
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 294 قراءة
Square_284

ساحة النقاش

أحدث المقالات

منتدى الأطفال العرب يوليو2012

المقالات الأحدث

  • إتفاقية حقوق الطفل

    تهدف الاتفاقية إلى وضع معايير للدفاع عن الأطفال ضد الإهمال والإساءة اللذين يواجهونهما، بصورة يومية وبدرجات متباينة، في جميع البلدان. وتحرص الاتفاقية على إفساح المجال للفروق الثقافية والسياسية وللاختلافات المادية بين الدول. أما أكثر الاعتبارات أهمية فهو مصلحة الطفل الفضلى.

  • اللعب ومراحل النمو عند الطفل

    اللعب حركة عضوية أو فعل إرادي منجز في حدود معينة من حيث الوقت والمكان يصاحبه وعي من الطفل ذاته، كما أن اللعب هو حقيقة واقعة بالنسبة للطفل وهو الوظيفة الحقيقية للطفولة في مجملها و سبب وجودها أن اللعب فترة يستغل خلالها الطفل قواه لداخلية و يصل إلى اللذة التي لا يشعر بها غيره وهذه الفعلية تعبير عن شخصية الطفل .

  • أهداف منتدى أطفال تونس

    ويهدف هذا المنتدى إلى التعريف بمنتدى الأطفال العرب، وبعث نموذج تونسي لمنتدى أطفال العرب، وتشجيع مشاركة الأطفال وخلق فرص للاستماع إليهم والتعرف على وجهات نظرهم، إلى جانب تعزيز قدرات الأطفال في التعبير باستعمال أدوات فنية. ويهدف منتدى الأطفال العرب إلى التأكيد على أهمية مشاركة الأطفال وتشجيع وتيسير مشاركتهم الفاعلة والعمل على دعم مناخ اجتماعي مناسب

  • اليوم الثالث من الدورة التدريبية منتدى الأطفال العرب بتونس وموقع sawa-online.org

    تقديم لانطلاق اشغال ورشات تدريب اليوم الثالث من ملتقى منتدى الأطفال العرب بتونس

  • العنف ضد الطفل - زهــيــر عــزعــوزي

    العنف المسلط على الأطفال واحد من أهم المواضيع المطروحة في المجتمع العربي

أحدث الصور

شرفتنا

السيدة مارتا سانتوس بابي (برتغالية الجنسية) ممثل خاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن العنف ضد الأطفال.
جارى التحميل