العنف المسلط على الأطفال undefined

يستخدم مصطلح العنف القائم على نوع الجنس لوصف الأعمال الضارة التي ترتكب ضد شخص بناء على الاختلافات التي تحدد اجتماعياً بين الذكور والإناث. وفي حين أن أشمل تفسير لظاهرة العنف القائم على نوع الجنس يفهم أحياناً على أنه يشمل أنواعاً محددة من العنف ضد الرجال والفتيان، فإن المصطلح كان يستخدم تاريخياً، ولا يزال يستخدم أساساً كوسيلة لتسليط الضوء على تعرض النساء والفتيات لمختلف أشكال العنف في مواقف يتعرضن فيها للتمييز لأنهن إناث. وتشمل أمثلة العنف القائم على نوع الجنس الذي يؤثر على النساء والفتيات على مدى دورة الحياة ولكنه لا تقتصر على: الإجهاض الانتقائي بحسب جنس الجنين وتباين فرص الحصول على الغذاء والخدمات، والاستغلال والاعتداء الجنسي، وزواج الأطفال وختان الإناث، والتحرش الجنسي، وإساءة استخدام المهر/ثمن العروس، وجرائم الشرف، والعنف المنزلي أوالعنف الذي يمارسه الشريك، والحرمان من الميراث أو الملكية، وإساءة معاملة المسنين.

وأحد الجوانب الأساسية للعنف القائم على نوع الجنس ضد النساء والفتيات هو أن العنف يستخدم في الثقافات في جميع أنحاء العالم باعتباره وسيلة لإبقاء واستمرار مركز الإناث كتابعات للذكور. وبعبارة أخرى، فإن أعمال العنف ضد النساء والفتيات تعد تعبيراً عن هيمنة الذكور وكذلك وسيلة لفرضها، وليس فقط على امرأة أو فتاة بعينها، ولكن على الإناث كجماعة بشرية كاملة. ويعتبر العنف متأصلاً في عدم توازن القوى وعدم المساواة الهيكلية بين الرجل والمرأة.

إن تفسير التمييز بين الجنسين باعتباره عنصراً رئيسياً في ارتكاب جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات يعزز التزامات الدول للعمل من أجل القضاء على العنف ضد النساء والفتيات كجزء من مسؤولياتها تجاه حماية وتعزيز حقوق الإنسان العالمية.

وفي هذه السياقات، تقع على المجتمع الإنساني مسؤولية ضمان سلامة ورفاه وحقوق أولئك المعرضين لمخاطر العنف القائم على نوع الجنس، بغض النظر عن توافر بيانات حول الحجم الحقيقي للمشكلة. ومن المرجح أن تمثل أية بيانات متاحة حول العنف القائم على نوع الجنس، بما في ذلك تقارير الشرطة والمصادر القانونية والصحية أو غيرها من المصادر، نسبة ضئيلة جداً فقط من العدد الفعلي لحوادث العنف القائم على نوع الجنس. لذا، ينبغي افتراض أن العنف القائم على نوع الجنس سيكون قضية في جميع حالات الطوارئ، وأنه يتطلب أن تقوم جميع الجهات الفاعلة الإنسانية (مثل العاملين في مجالات وعبر قطاعات المياه والصرف الصحي والصحة والتغذية والخدمات اللوجستية والتعليم والحماية، وغيرها) باتخاذ خطوات للتصدي له.

وفي حالات الطوارئ، تضعف وتتعطل نظم حماية الطفل - بما في ذلك القوانين والسياسات واللوائح والخدمات عبر كافة القطاعات الاجتماعية، وخاصة الرعاية الاجتماعية والتعليم والصحة والأمن. ويؤدي النزوح وانفصال الأسر والمجتمعات المحلية إلى تعرض النساء والفتيات لمخاطر العنف والإيذاء بشكل متزايد. ويمكن أن يستخدم العنف الجنسي كوسيلة للحرب ولترويع السكان المدنيين وإرهابهم.

وتمشياً مع المبادئ التوجيهية للجنة الدائمة بين الوكالات بشأن العنف القائم على نوع الجنس في الحالات الإنسانية، تلتزم اليونيسف في التعامل مع الناجين بمبادئ السلامة والسرية والاحترام وعدم التمييز، والتي تهدف إلى تقليل الضرر وتحقيق أقصى قدر من تدخلات الوقاية والاستجابة الفعالة. ويقر نهج اليونيسف للتصدي للعنف القائم على نوع الجنس بأن مكافحة العنف القائم على نوع الجنس يتطلب استراتيجية شاملة تعطي الأولوية للحصول على الخدمات وفي نفس الوقت تعزز توفير بيئة واقية من خلال التنسيق لجهود الوقاية من العنف القائم على نوع الجنس والاستجابة له بين جميع الجهات الفاعلة في المجال الإنساني. وتقوم اليونيسف وشركاؤها بدعم الإصلاحات السياسية وتنفيذ آليات تعزيز بيئة واقية للنساء والفتيات والرجال والفتيان. وتشجع اليونيسف بناء قدرات العاملين بمجالات الصحة والرعاية الاجتماعية والقانون والأمن على التعرف على العنف القائم على نوع الجنس ورصده مع توفير خدمات سريعة للناجين توفر لهم الاحترام. وأخيراً، تدعم اليونيسف المناقشات المجتمعية التي تتناول العادات التمييزية بهدف تغيير السلوكيات الضارة ووضع حد للعنف القائم على نوع الجنس.

المصدر: موقع اليونساف http://www.unicef.org/arabic/protection/24267_25760.html
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 885 قراءة
Square_1129

زوار المنتدى


أحدث الصور

المقالات الأحدث

  • الإحتفالات الجهوية بالعيد الوطني للطفولة بالقيروان

    في إطار الإحتفال بالعيد الوطني للطفولة بولاية القيروان، تنظم مؤسسات الطفولة بالجهة يوما تنشيطيا تحت شعار أطفال تونس...أحلام تونس يتضمن الفقرات التالية: إعلامية وأنترنات، تنشيط جماهيري، مسابقات، ألعاب كرماس، ورشات متنوعة، هدايا قيمة الدعوة مفتوحة للجميع،كونوا في الموعد يوم 15 جوان 2014 على الساعة التاسعة صباحا بالمدرسة الإبتدائية المجدوب الشبيكة

  • هيا نحتفل بعيد الطفولة

    في إطار اﻹحتفال بعيد الطفولة لسنة 2014 تحت شعار "أطفال تونس ... أحلام تونس " ينظم كل من نادي اﻷطفال ببوفيشة و نادي اﻷطفال بالسلوم ومركب الطفولة بالنفيضة و مركب الطفولة بسيدي بوعلي يوما تنشيطيا بياسمين الحمامات يحتوي على عدة فقرات تتمثل في استعراض بشارع المدينة، رقصة جماعية للأطفال و جولة على متن القطار السياحي إضافة إلى رحلة بحرية وذلك يوم السبت 14 جوان 2014

  • الإحتفالات الجهوية بالعيد الوطني للطفولة بالمنستير

    بمناسبة عيد الطفولة تنظم المندوبية الجهوية لشؤون المرأة والأسرة بالمنستير يوما تنشيطيا وذلك يوم الثلاثاء 17 جوان يتضمن اليوم عديد الفقرات التنشيطية :-ورشات في الأشغال اليدوية وورشات في التلوين والرسم وورشة مكيجة وسوق خيرية وتنشيط اذاعي وجماهيري.

  • الإحتفالات الجهوية بعيد الطفولة في ولاية باجة

    التاريخ : 15 جوان 2014 المكان : المكان: نادي أطفال سيدي فرج التوقيت : الساعة التاسعة صباحا

  • الإحتفال بالعيد الوطني للطفولة

    يحتفل أطفال تونس بعيدهم الوطني يوم 15 جوان 2014 تحت شعار "أطفال تونس ...........أحلام تونس" وسيقع تنظيم أنشطة بمختلف مناطق الجمهورية لفائدة الأطفال بمؤسسات التنشيط التربوي والإجنماعي. وسوف تشرف كتابة الذولة للمرأة والأسرة على الإحتفال بالعيد الوطني للطفولة الذي سيقام في شارع الحبيب بورقيبة من 12 إلى 15 جوان 2014 والذي سيتضمن ورشة إتصالية بقاعة الأخبار وعروض تنشيطية.

منتدى الاطفال العرب