الحماية من العنف

لا يمكن للبيئة توفير الحماية اللازمة للأطفال في المجتمعات التي تساعد مواقفها او تقاليدها على تسهيل ممارسة الأساءة. فعلى سبيل المثال اذا كانت المواقف تتغاضى عن ممارسة البالغين الجنس مع القاصرين، او العنف ضد الأطفال يمكننا النظر الى ذلك كشكل من اشكال تسهيل الأساءة. وعلى الأرجح يتمتع الطفل بالحماية في المجتمعات التي تعتبر جميع اشكال العنف من "المحرمات" وحيث تحظى حقوق الطفل بالأحترام البالغ وفقا للعادات والتقاليد.

امثلة من بعض البلدان

في جيبوتي، قامت اليونيسف بدعم التوعية والتعبئة الأجتماعية حول تشوية اعضاء التناسلية للأناث/ الختان من خلال تدريب قادة المجتمع  وزعماء الطوائف الدينية بالأضافة الى الحملات الاعلانية في محطات الاذاعة والتلفزيون.

نيبال، تعمل اليونيسف على نشر الوعي بين الاسر والأباء حول الاثار الضارة لعمالة الأطفال من خلال مبادرة تعليم الأباء وتوفير مكان آمن للأطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين سن الثالثة والخامسة يقوم بتشجيعهم على التعلّم واللهو في مراكز تنمية داخل المجتمع. وفي عام 1999 شارك ما يقارب من 500.000 من الأباء والقائمين على رعاية الأطفال في المبادرة.

الالتزام الحكومي بالايفاء بحقوق الأطفال

ان التزام الحكومة باحترام وحماية حقوق الطفل والوفاء بها هو من العناصر الاساسية في خلق بيئة توفر الحماية. وغالبا ما تتعمد الحكومات اغفال وجود مشكلة في بلدها مع ان الاستغلال في واقع الأمر يمارس في جميع انحاء العالم. وتحتاج الحكومات بدلا من ذلك الى اظهار التزاما قويا لايجاد الاطر القانونية التي تمتثل للمعايير القانونية ، والسياسات والبرامج الدولية وتنفيذها وإنفاذها لحمايه الاطفال.

وعلى الصعيد العالمي عقدت اليونيسف بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز، والمبعوث الخاص للأمين العام المعني بفيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز اجتماعا في ايلول/سبتمر2002، في جوهانسبرج، جنوب افريقيا؛ دار حول الأطفال الأيتام والمتاثرين  بالفيروس. وحضر الأجتماع نلسون مانديلا وجراسا ماشيل. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يجتمع فيها مثل هذا الحشد رفيع المستوى من العاملين على الخطوط الأمامية في اطار جهود الأستجابة لقضايا الأيتام في افريقيا. ويعكس الاجتماع حجم وطبيعه تطورالأزمة، وبحث الاسباب التي تستند اليها عدم كفاية الاستجابة الراهنة، واتفقوا على اتخاذ عدد من الاجراءات لاحداث تغيير ايجابي كبير في طرق الأستجابة في افريقيا، جنوب الصحراء الكبرى.

جارى التحميل

أحدث الصور

المقالات الأحدث