الثّقافة العلمية والتقنية

تعدّ الثّقافة العلمية جزءا من الثقافة العامة ويمكن تعريفها على انّها جملة المعارف العلمية والتقنية المكتسبة والمستعملة من قبل الافراد والتي تمكنّهم من فهم المحيط الذي يعيشون فيه والتصرّف في واقعهم المعيش وتحقيق رهاناتهم المستقبلية.

الثقافة العلمية ليست حكرا على اهل الاختصاص فالعلوم والتقنية تلعب دورا هاما في حياتنا اليوميّة لذلك وجب فهمها من اجل توظيفها التوظيف الأمثل .

ماهو التّنشيط العلمي :التّنشيط العلمي هو برنامج متكوّن من مجموعة من الأنشطة الموجّهة للاستكشاف والمعرفة والفهم والتدبّر , يقدّم لعامّة النّاس من غير ذوي الاختصاص في المجال العلمي والتقني .

يكون هذا البرنامج موجّه لجمهور متنوّع : أطفال , رجال , نساء... بقطع النظر عن تمدرسهم من عدمه .

هذا النّشاط يستثمر في عديد الأفضية على غرار المدارس والمعاهد والنّوادي وحتى السّاحات العامة.

و دور المنشّط العلمي : ان تشعّب العلوم والتقنيات وتطوّرها المستمرّ وعدم المام عامّة النّاس بها على عكس العلماء الذين ينتجونها يجعل من الضرورة وجود وسطاء

(صحافيين , مدرّسين , ومنشّطين ... ) لتيسير التّواصل بين العلماء وانتاجاتهم وعامّة النّاس .

وهنا يكمن دور المنشّط العلمي الذي يتواصل مباشرة مع الجمهور المتلقّي ويبثّ الحياة في المعارف العلميّة والتقنيّة ليبسّطها ويجعلها في المتناول.

ومهمّة المنشّط العلمي : فهم العلوم والتّقنيات وذلك عبر مواكبة المعارض والنّدوات العلمية والاطّلاع على اخر الانتاجات 

تبسيط هذه المعارف وعرضها في شكل ورشات وخرجات وزيارات ميدانية وجعلها في بعض الاحيان محور نقاش ضمن طاولات حوار ونقاشات ثريّة .

ان المواصفات المطلوبة في المنشّط العلمي : عمق الفهم والقدرة على التحليل وذلك من اجل اكتساب المعارف والقدرة على توظيفها .

المصدر:

سفيان سالم

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 151 قراءة
Square_1273
نشرت فى 30 مارس 2014
بواسطة sofyan

ساحة النقاش

جارى التحميل

أحدث الصور

المقالات الأحدث